لا توجد صورة

 

الفنان جلال شموط: الفنان السوري ليس سوبرمان
القسم : فنون
المشاهدات : 2629
 2017-05-16

 

حبه لعمله أحد أسباب دقته واهتمامه بالتفاصيل، فحتى في لقاءاته الصحافية، لا يبدي رضاه عن كل النقاط، ويرى أنه كان بإمكانه أن يجيب بأفضل من ذلك، هذا ما يفسر نجاحه الفني خلال مسيرته الطويلة، والتي بدأها أكاديمياً في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، ليكمل مشوار دراسته الفنية في فرنسا، ثم يعود ليجسد كل ألوان الشخصيات الفنية وأنواعها. 
إنه الفنان جلال شموط يتحدث عن مشاركته في برنامج "أراب كاستينغ"، وأسباب انفصاله عن زوجته الفنانة نظلي الرواس، ومصير علاقتهما:
                                          
- في سؤال عن أعماله لهذا العام يجيب:

أشارك في مسلسل "الغريب"، و"وردة شامية" للمخرج تامر اسحاق، و"قناديل العشاق" للمخرج سيف سبيعي.


- ما سبب انتشار خبر مشاركتك في مسلسل «مدرسة الحب»، رغم تصريحك بأنه لم يُعرض عليك العمل فيه؟ 
لم يتحدث معي أحد من فريق العمل ولا من الشركة المنتجة ولا حتى المخرج، ولم يحدث أي اتصال في ما بيننا، وليست لدي أي فكرة عن الإشاعات، فمدرسة الحب عمل كباقي الأعمال يمكن أن أشارك فيه أو لا.


- كنت مدرباً في «آراب كاستينغ»، كيف تقيم هذا البرنامج؟ 
كنت مدرباً في الجزء الأول ولم أشارك في الجزء الثاني. مشكلة تلك البرامج بشكل عام، أنها تعتمد على تحويل الحلم عند بعض الأشخاص الى حالة من الترفيه، حيث يدخل المشترك لتحقيق حلمه فيتحوّل إلى مادة مسلية للمشاهد، وهنا تكمن قساوة الموضوع بأن يتحول الحلم إلى الاستهلاك.


- لماذا كنت مدرباً وليس حكماً؟
لا أعرف، فقد طلب القائمون على البرنامج مني أن أكون مدرباً وليس حكماً، وهناك خلل حتى في تركيبة البرنامج نفسه، ففي لحظة من اللحظات تمتد المنافسة لتصبح بين المدربين ولجنة التحكيم أيضاً.
أعتقد أن تلك البرامج لا تستمر لأنه لا يمكن اكتشاف الممثل بلحظة، ففن التمثيل له علاقة بالتراكم وبالفعل ورد الفعل على مستوى الزمن، وهو ليس أغنية نكتشف من خلالها أن صوت المشترك جميل أو لا. لم تنجح تلك الفكرة إلا في تلفزيون الواقع، مع شخصيات معروفة، ولا أعتقد أنها فكرة ناجحة أن نكتشف ممثلاً بفترة أغنية.


- الخط البياني لحياتك الفنية مليء بالتعرجات، فنراك نشيطاً في موسم درامي وغير موجود في موسم آخر، لماذا؟
تتراوح القصة ما بين المزاج والكسل، فأحياناً لا يكون لدي مزاج للعمل، وهذا يحصل معي لأسباب مختلفة، وأحياناً أخرى لا تُعرض علي أعمال مناسبة، أو أن هذا الأمر نوع من أنواع الكسل، لكن لا شيء مقصوداً بهذا الموضوع، ولن أقول أني شخص انتقائي، إذ كثيراً ما شاركت في أعمال لم أكن أطيقها.

- هل تتمنى أن تعيش ليا وتيا، ابنتاك، معك، أم أنك مرتاح لوجودهما إلى جانب والدتهما؟
نحن عملياً نعيش مع بعضنا، لأنني أراهما يومياً، ونتواصل مع بعضنا، وأي أمر تحتاجان إليه يتوافر لهما، بالطبع بحدود المنطق، ثم إن فكرة مع من هما موجودان فليست واردة ولا مطروحة أساساً لدينا.


- هل ترسم لهما مستقبلاً فنياً، كيف تتخيلهما في المستقبل؟
هما ستختاران بالنهاية ما تريدانه، وفي هذه الفترة من العمر تنبع لديهما قصص لها علاقة بالتمثيل والغناء والرقص، لكن لا يمكن أن نقرر ميولهما في هذه المرحلة، فهناك ما يسمى الفرح الطفولي، بالتالي لا يمكننا أن نحسم المواضيع، وليس كل موقف مضحك يمكن أن يكون وراءه طفل موهوب بالتمثيل، أو إذا رقصتا ليس بالضرورة أن تكون لديهما ميول الى الباليه، وإذا رسمتا شجرة ليس معناها أن تصبحا فنانتين تشكيليتين، لذلك من المبكر الحكم على ميولهما واهتماماتهما.


- شهد الوسط الفني السوري العام الماضي مجموعة من الانفصالات الزوجية الفنية، لكن الفنانة نظلي كانت دائماً تردد أن علاقتكما بخير ومن المستحيل أن يكون مصيرها الانفصال، ما الذي حدث في ما بعد؟
في الحقيقة، نحن أيضاً فوجئنا بالقرار، إذ لم يكن هناك أي تراكم عندنا، لكننا وجدنا أن من الأفضل لنا نحن الاثنين في هذه الفترة أن نبتعد عن بعضنا ويبدأ كل منا بطريق ما في الحياة، وفي النهاية نحن أصدقاء ولدينا ابنتان.


- هل تستبعد عودتك الى الحياة الزوجية مع نظلي؟
كل شيء وارد، لا يوجد قرار بهذا الأمر، فأجمل ما في الحياة المفاجآت، ولا نعرف ما الذي سيحصل في ما بعد.


- وهل ستعارض زواج نظلي مع الأيام؟
هذا القرار يعود إليها، وهذه حياتها، وعندما يأخذ الشخص قراراً فهو يكون مسؤولاً عنه.

- هل يمكن أن نراك مرتبطاً قريباً؟
لا أعرف، الله وحده من يعرف ذلك، وهذا الموضوع حالياً غير وارد نهائياً...

- سبب الانفصال
في «قلم حمرة» جسدت دور زوج الفنانة سلافة معمار، وأوصلت رتابة الحياة الزوجية علاقتكما الى الطلاق، هل الرتابة الزوجية هي السبب في انفصالك عن زوجتك الفنانة نظلي الرواس أيضاً؟ 
نعم، الروتين والرتابة هما سبب انفصالي عن نظلي، إذ لم يعد هناك شيء جديد.  لكن اليوم، تغيّر شكل العلاقة فعلاً بيننا، وأصبحت تجمعنا علاقة ظريفة جداً، فيها حالة من الصداقة وشكل من أشكال تبادل المسؤوليات، وهكذا غيرنا الرتابة التي خيمت على علاقتنا، فالصداقة المتينة والاحترام المطلق والمسؤولية تجاه الآخر هي شكل من أشكال الحب أيضاً.

< الخبر السابق الخبر التالي >

تواصل معنا

اتصل بنا

يمكنك الاتصال بنا مباشرة عبر القالب التالي