لا توجد صورة

 

حاتم علي.. الفنان الكامل
المشاهدات : 3143
 2017-05-03

 

حاتم علي ممثل وكاتب ومخرج سوري  بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق / قسم التمثيل 1986.
بدأ حاتم حياته الفنية كممثل، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية جسّد شخصيات مختلفة تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة، ومع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد أن يوصف فيه بالفنان الكامل، حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.


توجّه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدّم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم، والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، كذلك الرباعية الأندلسية ، كما تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.
نشر حاتم علي مجموعتين قصصيتين هما: ما حدث وما لم يحدث، موت مدرس التاريخ العجوز.


على صعيد كتابة السيناريو، ألّف فيلم زائر الليل، كما كتب مسلسل القلاع، وألّف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان وشارك في كتابة فيلم آخر الليل،  حيث حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للاذعة والتلفزيون 1996.
أدى حاتم علي أدوار ما زالت عالقة في ذاكرة المشاهدين في عشرات الأعمال.
كتب للمسرح ثلاث مسرحيات: مات 3 مرات ، البارحة.. اليوم.. وغدا، أهل الهوى.
كما يوجد في رصيد حاتم علي عدة أفلام في السينما.


حصل حاتم علي على العديد من الجوائز منها أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون ، جائزة أدونيا للدراما السورية ، شهادة تقدير من نقابة الفنانين السوريين، ذهبية مهرجان البحرين، وتنويه خاص عن فيلم الليل الطويل - مهرجان روتردام للفيلم العربي2009.
 

< الخبر السابق الخبر التالي >

تواصل معنا

اتصل بنا

يمكنك الاتصال بنا مباشرة عبر القالب التالي